إنبثقت فكرة المهرجان من الرغبة السامية في تطوير سباق الهجن السنوي الذي كسب ذيوعا على المستوى الوطني والاقليمي .وبارك الملك فهد رحمت الله عليه فكرة إقامة المهرجان الذي يضم قرية متكاملة من التراث والحلي القديمة ومعارض للفنون التشكيلية والادوات التي كان يستخدمها الانسان السعودي في بيئته قبل اكثر من خمسين عاما ويتضمن المهرجان ايضا عروضا للفنون الشعبية تمثل جميع منا طق المملكة وامسيات ثقافية وادبية تلقى خلا لها المحاضرات والقصائد العربية والاشعار الشعبية ويدل المهرجان الذي ينظمة الحرس الوطني في الجنادرية على تنا مي رسالة الحرس الوطني الحضارية في خدمة المجتمع السعودي التي تواكب رسالتة العسكرية في الدفاع عن هذا الوطن وامنة واستقرارة وكانت بداية اول مهرجان عــــــــــــــام 1405ھ.
مقدمه
((في البداية تطير أوراق شجر رمز على أن الجذور مهمة وأن جذورنا هي الجنادرية)) طارت أوراق الأشجار وتناثرت، بقليل من الهواء تبعثرت، لو كان لها جذور ما تطايرت، سعودية أنت، سعودية أنت وأنا، أرض الجزيرة جذرنا، تراثنا ماضينا حضاراتنا، جنادرية ثابتة كجذور النخيل في أرضنا، وثماره يعرفها العالم من حولنا، رحيقنا فواح عطره، فنحن أرض الحضارة أرض ماض أساس المستقبل. اليوم يوم مهرجاننا نسمع ونعلم العالم من حولنا كيف هي حضاراتنا،حضارة الدين والعلم التقدم والرقي، بخطى على الدرب ثابتة واثقة. مهرجاننا اليوم ليس قرعا للطبول وتشدقا، إنه مهرجان لفخر بلادنا، وكيف نحمي بالسيف أرضنا، كيف يرى العالم حسن إكرام ضيفنا، اليوم ومن عبر عصور التاريخ يشاهد العالم عبر الإعلام كيف كانت وبقيت أمهاتنا،أرى جدتي بعين التاريخ، وقد سبقت كل العصور تقدما، درست القرآن بعين الإيمان فأصبحت أكثر نساء العالم تطورا،أراها تطبخ الغذاء وتشعل النار، وترحب بضيوف دارنا. أرى شعب الجزيرة وقد شب وشاب وعلم أجيال بقرآننا وها نحن اليوم نرى في إعجاز القرآن ما يروي قلوبنا فهيا معا بكل فخر متواضع نحيي ونحيي تاريخنا، في هذا اليوم ليبقى عبر العصور رمزنا، رمز ثابت خفاق في الأجواء، محلق في الآفاق، بناء بناء بناء كعبد العزيز موحد أرضنا وأبناؤه أحباب وإخوان لكل شعوبنا.
قصائد ترحبية شعبية
أهلا وسهلا بالذي جانا يأزر
شعباً يرحب به ويفخر في وصاله
يامرحبا تعداد ما قد شن ماطر
وعداد موج البحر وذرات الرماله
مهرة ترحب من قصدها ضيف زائر
في شرقها الغربي يتلألأ هلاله
يامرحبا ترحيـب حـب ومـوده يامرحبـا وعـداد ماهـم يلبـون
من الخليج البحر الى بحـر جـده وعداد ماقد غاصو اللي يغوضون
يامرحبا مليـون لـو حـن نعـده مثل الذهب مثل الجنيهات في اللون
بسم الولي الخالق المعتلي فوق
ربٍ تحكم في تصاريف الأزمان
نبدأ القصيد وكل مطرود ملحوق
ويالله تثبتنا على درب الإيمان
يا مرحبا ما تبدي الشمس بشروق
وما غاب نجمٍ بالليالي وما بان
وإعداد ما تاضي سماء نجد ببروق
وإعداد وبلٍ هله المزن ودان
وإعداد ناسٍ بالهوى هزه الشوق
وما غرد القمري على روس الأغصان
بميرنا اللي بالوفا معتلٍ فوق
فوق الثريا ما وصل مثله إنسان
فيصل عريب الجد ماهوب مسبوق
بالطيب يسبق باللوازم بليهان
والنائب الحر الصخي عالي الذوق
ما جابه ألاَّ حظنا راع الإحسان
ترحيبٍ أحلى من درر بكر النوق
من ربعي اللي باللوازيم شجعان
تمت وصلوا عد ما ينبت عروق
على النبي المصطفى نسل عدنان
الألعاب الشعبيه ..
تشابه وإختلاف توحده الجنادريه ! الالعاب الشعبية صورة ناطقة لحياة المجتمعات، والاطفال .. حينما يمارسونها لايدركون منها اي فائدة سوى اللعب والتسلية ولكنها في الحقيقة تصقل شخصية الطفل وتعلمه مهارات عظيمة مثل القيادة وروح التعاون .
تاريخ الالعاب الشعبية ومفهومها : تعد الالعاب الشعبية من اول مظاهر النشاط الانساني واقدمها وقد تنوعت هذه الالعاب لانها تعتبر انموذجاً حياًومرآة صادقة لمظاهر الحياة حيث لعبت دوراً هاما في تعليم وترسيخ العادات والتقاليد الموروثة في مجتمعنا كما انه من خلال هذه الالعاب يمكن تنمية حب العمل الجماعي والعزيمة والارادة , ونحن في مقر المهرجان نحاول عرض بعض الالعاب الشعبية المعروفة في جميع المناطق بالمملكة .
* هناك العاب معروفة وتابعة لمنطقة محددة كالشمال او الجنوب او الشرق او الغرب أو الوسط وتحديداً اشتهر الجنوب بالعاب شعبية متعددة فماهي هذه الالعاب؟
* هناك العاب معروفة وتابعة لمنطقة محددة كالشمال او الجنوب او الشرق او الغرب أو الوسط وتحديداً اشتهر الجنوب بالعاب شعبية متعددة فماهي هذه الالعاب؟
ألعاب جنوبية الالعاب المشهورة في منطقة الجنوب التي سيكون هناك عرض حي لها في المهرجان هي :
1 - لعبة قطع الخيط الاحمر : وطريقتها ان ينقسم الاطفال الى فريقين ويبحث كل فريق عن اكوام صغيرة من الرمل الناعم تحت الاشجار او في اي مكان لاخفائها حيث يقوم الفريق الاول باكتشافها ومسحها اما الاكوام التي لم يكتشفها الفريق الاول فتحسب عليه ثم يبدأ الفريق الثاني دوره وهكذا .
2 لعبة البربر: وادواتها حجرصغير مدور وطريقة اللعب ان يقوم فريقان كل فريق مكون من اربعة اشخاص برسم مستطيل على الارض بشكل خطين متوازيين أفقيين ثم نقسم المساحة الداخلية بين الخطين على شكل مربعات ثم يتم احضار حجر صغير مدور ويوضع على الخط الاول ويقوم أحد اللاعبين بركله برجل واحدة والرجل الاخرى مرفوعة عن الارض واذا صدف ان وقع الحجر على احد الخطوط المرسومة على الارض فان الفريق الآخر يستلم اللعبة وهكذا حتى ينتهي احد الفريقين بالفوز . وهناك العاب شهيرة اخرى مثل لعبة (طاق طاقية) و(الغبيبا) و(القمشة) و(الكعابا) و(المدارية) و(المدوام) .
1 - لعبة قطع الخيط الاحمر : وطريقتها ان ينقسم الاطفال الى فريقين ويبحث كل فريق عن اكوام صغيرة من الرمل الناعم تحت الاشجار او في اي مكان لاخفائها حيث يقوم الفريق الاول باكتشافها ومسحها اما الاكوام التي لم يكتشفها الفريق الاول فتحسب عليه ثم يبدأ الفريق الثاني دوره وهكذا .
2 لعبة البربر: وادواتها حجرصغير مدور وطريقة اللعب ان يقوم فريقان كل فريق مكون من اربعة اشخاص برسم مستطيل على الارض بشكل خطين متوازيين أفقيين ثم نقسم المساحة الداخلية بين الخطين على شكل مربعات ثم يتم احضار حجر صغير مدور ويوضع على الخط الاول ويقوم أحد اللاعبين بركله برجل واحدة والرجل الاخرى مرفوعة عن الارض واذا صدف ان وقع الحجر على احد الخطوط المرسومة على الارض فان الفريق الآخر يستلم اللعبة وهكذا حتى ينتهي احد الفريقين بالفوز . وهناك العاب شهيرة اخرى مثل لعبة (طاق طاقية) و(الغبيبا) و(القمشة) و(الكعابا) و(المدارية) و(المدوام) .
تشابهات وإختلافات
* الالعاب الشعبية واختلافها في المناطق : هناك العاباً متشابهة مثل ( حدارجه مدارجه ) وهي لعبة مشهورة في عدة مناطق من المملكة ولكن تختلف الفاظ الاهازيج من منطقة لمنطقة . وطريقتها ان تجلس البنات على شكل دائرة ويفرشن كفوف ايديهن وتبدأ احداهن بتحريك اصبعها السبابة فوق ظهور كفوفهن وهي تنشد : حدارجة مدارجة كل عين سارجة فاطمة يابنت النبي خذي كتابي وانزلي على شجرة النبي فيها شطب فيها رطب يارايحين الحاضرة خذوا معاكم باقرة احلبوا واسقوني حين على حين والرب يعطيني دخلت بيت الله لقيت عبدالله بيلقم العنبر ياريتني ذقته حتى النبي زرته يا علي يامغربي شوف بناتك الملاح يلعبوا لك في القلايد والتفاح والبنت التي تقع على يديها كلمة التفاح تسحب يدها من الارض وتحاول تدفئتها وهكذا حتى نهاية اللعب حيث تصبح صاحبة ادفأ يدين هي الفائزه . وهناك العاب مثلما ذكرت في منطقة الجنوب .
* الالعاب الشعبية واختلافها في المناطق : هناك العاباً متشابهة مثل ( حدارجه مدارجه ) وهي لعبة مشهورة في عدة مناطق من المملكة ولكن تختلف الفاظ الاهازيج من منطقة لمنطقة . وطريقتها ان تجلس البنات على شكل دائرة ويفرشن كفوف ايديهن وتبدأ احداهن بتحريك اصبعها السبابة فوق ظهور كفوفهن وهي تنشد : حدارجة مدارجة كل عين سارجة فاطمة يابنت النبي خذي كتابي وانزلي على شجرة النبي فيها شطب فيها رطب يارايحين الحاضرة خذوا معاكم باقرة احلبوا واسقوني حين على حين والرب يعطيني دخلت بيت الله لقيت عبدالله بيلقم العنبر ياريتني ذقته حتى النبي زرته يا علي يامغربي شوف بناتك الملاح يلعبوا لك في القلايد والتفاح والبنت التي تقع على يديها كلمة التفاح تسحب يدها من الارض وتحاول تدفئتها وهكذا حتى نهاية اللعب حيث تصبح صاحبة ادفأ يدين هي الفائزه . وهناك العاب مثلما ذكرت في منطقة الجنوب .
ألعاب حائل كما يوجد في حائل العاب مثل ( ثويبي حمر) وهي لعبة يلعبها الصغار للترويح عن النفس ولاختبار مدى القوة وذلك بان يأتي الصغيران ويلصق كل واحد منهما ظهره بالآخر ثم يدفع كل واحد منهما يديه للخلف فيدخلهما مابين يدي زميله وجنبيه ومن ثم يثني يديه الى الامام فيلتزمه فيقوم احد الصغيرين يثني جذعه الى الامام فيحمل صاحبه وهو في اثناء ذلك يقول: ثويبي حمر، ثم ينزله على الارض، بعد ذلك يقوم الآخر بنفس الحركة ويقول : تحت القمر، ويستمر الصغيران باللعب على هذا المنوال وترديد الكلمات المسموعة حتى يصبهما التعب او الملل .
ألعاب من المنطفة الوسطى كما يوجد في المنطقة الوسطى ألعاب شعبية مثل ( الصقلة او السقيطة ) وهي لعبة يلعبها اثنان او اكثر من البنين او البنات ويوجد ادوات اللعب وهي خمسة أحجار صغيرة ولها عدة طرق للعب : الاولى : وفيها ترمى الحجارة الخمسة على الارض ويختار حجر واحد يطلق عليه الام ثم يرمى الحجر الام الى اعلى ويلتقط حجراً حجراً كلاً على حده وتنتهي اللعبة الاولى بالتقاط الحجارة الاربعة الموجودة على الارض . الثانية : (تسمى الثنية) ويذكر اللاعب ذلك قائلاً الثنية وفيها أيضاً ترمى الحجارة الخمسة على الارض ويختار حجر واحد يطلق عليه الام ثم يرمى الحجر الام الى اعلى ويلتقط الحجران سوياً . الثالثة : وتسمى ( الثلثة ) ويقول اللاعب الثلثة وهي ان ترمى الخمسة أحجار علىالارض ويختار حجر واحد يطلق عليه الام ايضاً ثم يرمى الحجر الأم مرة ثانية وتلتقط ثلاثة أحجار مع بعضها مرة واحدة. الرابعة : وتسمى (الربعة) ويقول الربعة وترمى فيها الحجارة الخمسة على الارض ويختار حجر واحد ويطلق عليه الام ويرمى الحجر الام إلى الاعلى وتلتقط الحجارة الخمسة جملة واحدة . المزمار : وهي ان يرمى احد الحجارة الخمسة الى الاعلى وتوضع الحجارة الاربعة الباقية على الارض ثم يرمى الحجر مرة ثانية الى الاعلى وترفع الحجارة الاربعة من الارض جملة واحدة . اللمسة تجمع الحجارة الخمسة في قبضة اليد ثم يرمى أحدهما الى الاعلى وبواسطة الاصبع السبابة يمسح بطرفه على الارض .
العاب مخصصة للاناث وللذكور هناك العاب مخصصة للبنات مثل : طير طار .. التي يلعبها اثنتان او اكثر من البنات والطريقة هي ان تقرص كل بنت ظاهر كف الاخرى ويحركن ايديهن الى الأعلى ثم الاسفل وهن يرددن: طير طار مع الخطار,. جناحه فضة وقلبه نار ثم يفككن ايديهن على هيئة طير وتقلن فر,,فر,,فر,. وكذلك حدارجة مدارجة. ولعبة الصياد التي تلعبها مجموعة من البنات من 10 15 فتاة وادوات اللعب هي حبل متين رشا بطول 10م وطريقة اللعب ان تقوم احدى الفتيات بادارة الحبل بسرعة تزداد تدريجياً وعلى جميع الفتيات القفز عند مروره تحت ارجلهن وعلى اي فتاة يضربها الحبل اويلتوي على ساقها ان تخرج من اللعب حتى آخر فتاة تكون هي الفائزة وهكذا. الكيلة أم تسع,, لاثنين وهناك لعب خاصة بالاولاد مثل لعبة ( الكيلة ام تسع ) ويلعبها اثنان وادوات اللعب مجموعتان مختلفتان من الادوات عصي وحجارة او اي نوعين آخرين من الادوات على ان يكون عدد كل نوع من 9 لكل نوع ليصبح المجموع (18) أداة . وطريقة اللعب : ان تبدأ اللعبة بان يأخذ كل لاعب مجموعة من الادوات وعددها 9 وتبدأ اللعبة بان يقوم كل لاعب بوضع اداة واحدة من الادوات التسع التي توجد معه في اي نقطة يختارها الى ان ينتهي ما معهما من ادوات او الىان يتمكن احدهما من تكوين خط فوز بوضع ثلاث ادوات على ثلاث نقاط أفقية كانت أو رأسية واذا لم يستطع اي منهما ان يكون خط فوز يستمران في اللعب بتحريك ادواتهما على الخطط في محاولة منهما لتشكيل خط فوز وقطع خط الفوز على اللاعب الآخر وتنتهي اللعبة عندما يتمكن احد اللاعبين من تشكيل خط فوز قبل الآخر, كما ان هناك العاباً للجنسين مثل لعبة (سيسيماوة) .
الالعاب الشعبية المنزلية توجد بعض الالعاب الشعبية التي يزاولها الاطفال وطريقة اللعب : يتم البدء فيها بحمل احد الاطفال بنتاً كان او ولداً على الاكتاف في وضع أفقي بعد ان يتم تغطية عينيه بشكل جيد ويدار به داخل المنزل ثم يتم التوقف به بين فترة واخرى ووضع بطن رجليه على احد الجدران ويسأله احدهم قائلاً سيسيماوة من ذا جداره؟ وعليه ان يجيب اما : اسم الجدار هل هو جدار غرفة / ديوانية,, الخ . اسم صاحب الجدار . اتجاه الجدار شمالي شرقي جنوبي وهكذا . فاذا استطاع معرفة الاجابة يداربه مرة اخرى واذا لم يستطع معرفة الاجابة يتم انزاله من على الاكتاف ويؤتى بلاعب آخر وهكذا .
الحرف
صناعة الأدوات الحربية
الصناعة التقليدية للبارود:
يعد البارود أحد أنواع الذخيرة التي تصنع في المملكة العربية السعودية منذ القدم، سواء في البادية أم الحاضرة. ويتكون البارود من الملح والخفّان وهو الكبريت الأصفر، إضافة إلى الفحم وتجمع هذه المواد الخام ثم تخلط بنسب محددة لتصبح بودرة سوداء اللون ثم يقوم الحرفي أو الصانع بسحقها وهرسها بحجارة خاصة تدعى ( مساحق البارود) أو في مهارس خشبية ثم يتم طبخها عدّة مرات ويجفف على شكل أصابع وتعرض للبيع.
صناعة الجنبيّة والخنّجر:
إحدى الحرف التقليدية التي يكثر انتشارها في جنوب المملكة العربية السعودية، والجنبية والخنجر من السلاح الأبيض، إلا أن الخنجر يتميز بمقبضة الفضي، أما الجنبية فرأسها من قرن الوعل أو سن الفيل أومن قرن الزراف وهو الأغلى، إذا يزخرف القرن بالنقوش الجميلة التي تعتمد على مهارة الحرفي.
ومن أشهر أنواع الخناجر؛ العماني والسعودي، ومن أشهر أنواع الجنابي فهي الهندي والحضرمي والمشرفي.
ومن أشهر أنواع الخناجر؛ العماني والسعودي، ومن أشهر أنواع الجنابي فهي الهندي والحضرمي والمشرفي.
الحرف الزراعية
السواني:
هي مهنة لاستخراج المياه من الآبار العميقة بالطريقة التقليدية القديمة، وعادة يقوم الساني بها قبل صلاة الفجر ويبدأ بالتصدير وهو بداية استخراج الماء.
ويقوم بإمتهانها أشخاص معينون، وتستخدم لري الحيوانات والماشية، ونقل المياه إلى البيوت مقابل اجرة معنية. ويستخدم في السواني حيوانات مدربة لهذا الفرض منها الابل والثيران والحمير بحيث تمشي مسافة معنية داخل أرض محفورة تسمى المنحاة وتقف عندما يصل الغرب إلى قاع البئر ليمتلئ مرة ثانية وهكذا وتصب الماء من الغروب في اللزاء وذلك لجمع الماء ومن ثم توزيعة ومن الأدوات المستخدمة منها الرشا والسريح والمقاط والضمد وغيرها وتشتهر بها منطقة نجد وعدة مناطق في المملكة.
خرازة الروي
هي حرفة يقوم بخرازتها وخياطتها حرفي متخصص في هذه المهنة ويستخدم مقص خاص ومخرز ويقوم بخياطة الروي التي تروون عليها الماء ينقلون من مكان إلى آخر وكذلك الدلو الذي يستخرجون بها الماء من البئر والزنابيل التي
ينقل المزارع الحبوب والتراب والطين وكذلك وسيلة صيد الطيور والمسماة بالنبيلة (النباطة).
السقّا:
وتسمى المهنة ذاتها (السقاية) وهي من المهن التي شاعت في عموم المملكة وفي مكة المكرمة على وجه الخصوص وهي على نوعين:
• السقاءون المختصون بسقي الحجاج أو ما يسمى الزمازمة ووظيفتهم سقي الحجاج وزوار المسجد من ماء زمزم أو إيصالها إلى بيوتهم.
• السقاءون الذين يقومون بنقل المياه من مواردها وإيصالها إلى البيوت مقابل أجرة معينة.
وينقل السقاءون الماء في (قِرب) خاصة من الجلد ثم تطور الأمر بعد ذلك وأصبحوا يحملون الماء في (تنك) من الصفيح، إذ يحمل السقّا (تنكتين) على كتفه بوضع حامل خاص من الخشب بحيث تكون أحدهما أمامه والأخرى خلفه أثناء السير.
• السقاءون المختصون بسقي الحجاج أو ما يسمى الزمازمة ووظيفتهم سقي الحجاج وزوار المسجد من ماء زمزم أو إيصالها إلى بيوتهم.
• السقاءون الذين يقومون بنقل المياه من مواردها وإيصالها إلى البيوت مقابل أجرة معينة.
وينقل السقاءون الماء في (قِرب) خاصة من الجلد ثم تطور الأمر بعد ذلك وأصبحوا يحملون الماء في (تنك) من الصفيح، إذ يحمل السقّا (تنكتين) على كتفه بوضع حامل خاص من الخشب بحيث تكون أحدهما أمامه والأخرى خلفه أثناء السير.
الدّياسة:
وهي مرحلة هرس المحصول لفصل الحب عن السيقان والسنابل، حيث يحمل المحصول بعد حصاده إلى مكان بجانب المزرعة ويوضع بشكل دائري ويحاط برصيف دائري من الحجارة والجص، ثم يترك المحصول حتى يجف تحت أشعة الشمس وتتم عملية الدياسة بأن تحضر مجموعة من البقر أو الحمير وتنظم في حبل واحد بطريقة مخصوصة، ويقوم أحد الأشخاص بسياقتها بحيث تتحرك من اليمين إلى اليسار وبذلك يهرس الحب وينفصل لتتم تنقيته وجمعه في مرحلة لاحقه.
صناعة الأختام وكتابة الأمهار:
كان هناك بعض الأشخاص المتخصصين بهذه المهنة، حيث يقومون بحفر الأختام والكليشيهات لأناس معنيين، كالكتاب والمشايخ والقضاة، وعمد الأحياء والتجار، ولكل شخص خاتم خاص يمهر به الأوراق، وهي بمثابة التصديق على محتويات الوثيقة.
ويقوم صانعها بحفرها يدوياً عن طريق الأدوات اليدوية البسيطة وتحفر بشكل مقلوب لكي تظهر عند ختمها بشكلها الصحيح واشتهرت فيها منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وغيرها من المدن.
ويقوم صانعها بحفرها يدوياً عن طريق الأدوات اليدوية البسيطة وتحفر بشكل مقلوب لكي تظهر عند ختمها بشكلها الصحيح واشتهرت فيها منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وغيرها من المدن.
صناعة العصايب:
حرفة العصايب من الحرف القديمة المعروفة باسم الخطور العطرية التي تنبت في جبال المنطقة الجنوبية وتستخدم في الأفراح ومناسبات الأعياد حيث توضع فوق هامة الرأس وتعطي روائح زكية تعج بأنواع الزهور الجبلية وتعطي شكلاً جمالياً للآبسها
التطريز:
من الحرف القديمة جداً والتي كانت النساء يمارسنها وتطورت ودخل الرجال في هذا المجال مع مرور الزمن، وتعتمد على مهارة صناعتها ولمسته اليدوية وبراعته في ذلك حيث يقوم برسم الأشكال بالخيط والإبرة مستخدماً في ذلك حيث يقوم برسم الأشكال بالخيط والإبرة مستخدماً في ذلك خيوطاً متنوعة وأشكالاً متعددة ومتداخلة لتظهر بأشكال جميلة تروق ناظرها.
وينقش التطريز على بعض الألبسة النسائية كالدراعية بأنواعها المختلفة (كالموركا) في منطقة عسير والمستخدم فيها خامة القطيفة، وكذلك (أم عصا وأم سفرة) كما ينقش التطريز على بعض أنواع أغطية الرأس النسائية كالشيلة أو ما يسمى قديماً المريشة، ويستخدم التطريز على بعض الألبسة الرجالية كالثوب المزودان وغترة الصوف والطواقي المطرزة بالزري أو الحرير.
وينقش التطريز على بعض الألبسة النسائية كالدراعية بأنواعها المختلفة (كالموركا) في منطقة عسير والمستخدم فيها خامة القطيفة، وكذلك (أم عصا وأم سفرة) كما ينقش التطريز على بعض أنواع أغطية الرأس النسائية كالشيلة أو ما يسمى قديماً المريشة، ويستخدم التطريز على بعض الألبسة الرجالية كالثوب المزودان وغترة الصوف والطواقي المطرزة بالزري أو الحرير.
الملبوسات الرجالية والنسائية: -
الخرّاز:
الخرازة حرفة شعبية قديمة ولا تزال منتشرة حتى يومنا الحاضر، والخراز حرفي يتعامل مع الجلود بأدوات بسيطة كالمقصات والسكاكين والمخاريز والمجاذيب، وينتج الخراز عدداً من الأدوات كالنعال والقرب والصملان الخاصة باللبن وعكاك الدهن وخباء البنادق والمحازم والغروب.
أما المادة الأولية للخراز فهي الجلود التي يجلبونها من مناطق مختلفة
أما المادة الأولية للخراز فهي الجلود التي يجلبونها من مناطق مختلفة
صناعة المشالح:
تشتهر بها منطقة الأحساء منذ زمن قديم فكان لها سمعة وشهرة كبيرتين بين مناطق المملكة وتوارثها الآباء عن الأجداد وهي موجودة إلى يومنا الحاضر، ويستخدم فيها الحائك خيوطاً متنوعة منها خيوط الغزل المستخرج من وبر الإبل وصوف الأغنام وتصدر المشالح إلى جميع مناطق المملكة.
صناعة المسابح:
إحداى الحرف التقليدية المشهورة في بلادنا قديماً لكن شهرتها تتركز أكثر منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستخدم الحرفي في هذا المجال جهاز بسيط ودقيق ويتكون من الأدوات الآتية: المخراطة والقوس والمثقاب والعزاب والمسن والقردان. أما المادة الخام المستخدمة لصناعة المسابح فهي عظام الحيوانات وخاصة السير التي تستخرج من البحار، ثم يقوم الحرفي بحفها ونقشها وتلوينها، وقد تصل قيمة بعض السبح إلى أسعار مرتفعة بحسب مادتها الخام كالكهرمان مثلاً وبحسب نقوشها وزخرفتها.
الحرف البحرية
مارس سكان السواحل في المملكة صناعة السفن والقوارب أو ما تسمى (القلافة)، ويسمى صناع السفن قلايق وكبيرهم يسمى أستاذ، وتتطلب صناعة السفن بعض الأدوات مثل الخشب وخصوصاً الساج وجوز الهند والصنوبر والأثل وكذلك القطن والمسامير والشونة: (مادة تطلى بها السفن والقوارب)، وبعض أنواع الأقمشة لصناعة الأشرعة، وقد كانت السفن تستخدم في الغوص والصيد والسفر.
هي صناعة قوارب الصيد والتنزه البحري وغالبيتها لصيد الأسماك فقط، وهذه القوارب تتم صناعتها من الأخشاب التي تنمو في المناطق الساحلية الجنوبية الغربية من المملكة وتعرف باسم شجرة الأثل وتستغرق صناعتها 60 يوماً تقريباً. صناعة الشباك:
هي حرفة قديمة تستخدم للغوص لاستخراج اللؤلؤة من قاع البحار وهي تصنيع من أشجار السلّب وكذلك البلاستيك والحديد وتكثر هذه المهنة في منطقة جازان والمنطقة الشرقية وتستخدم هذه الشباك لصيد الأسماك.
قصيده
نسيتي لْمزح بالقبة ونسيبتي لعبنا الطبة نسيتي كشختي دايم بثوب دو بلين خـبة نسيتي غترة الململ تغطيني تقل جبة نسيتي الركض بالطاية لا صار بدارنا شبة لا جابوا فضلة القرصان نتسابق ودنا نلبه نسيتي إزعاجنا لمك وهي بالحوش منكبة نسيتي معلف أم العوف تظفينه وأنا أكبه نسيتي ثوبك الترتر وغيظك لأنقطع حبه نسيتي بسطة عزيز ايلاجاء العصر بالقبه نسيتي خرطه الماصل يجيب ألحكي من عبه نسيتي القربة ألشنه وماها البارد نقبه نسيتي قولك معصقل وأنا أعيرك يا لدبه نسيتي نعالنا ألتليك هي الموتر ونلعب به نسيتي موعد ألحنا أيلا جاء صابكن خبه نسيتي طيحتك بالليل وهي ظلماء وأنا ألسبه نسيتي أكلنا الهبود نتناقر والسبب حبه وأمك لاتهاوشنا وتحط بعيوننا شبه نسيتي ثوبك ألكرته ننكت فية ونشبه نسيتي كحة المذن قبل يذن يبي ينبه نسيتي تريكنا المصنق نغسلة قبل ما نشبه وندعى ربنا يكود العنز تجيب وليد نلعب به نسيتي كيف أوصف لك زمان يعلمه ربه حلو رغم الفقر بالحيل زمان راح ونحبه نسيتي ليه ما ادري دخلتي الوقت من جبه لك الفديو لك التلفاز لك المكياج ما أحبه لك الدنيا بزخارفها وعطيني حظار مع قربه ومعهن مسفع بالي وثوب اللس ولطبه
عرض بور بونت عن الجنادريه
صور من نشاط مدرسى عن الجنادرية
مجمع بتصرف من النت
يالله يا زمن
ردحذفالسعر نص ريا ل
سبحان الله كيف الصنعات هذي اللي كان فاتحه بيوت
والحين صار مهرجان سنوي
الحمدلله ع التقدم وفعلا لمرجد النظر لها شئ ممتع حقا
واكيد انها شغله في اليد يعني تقي من الفقر
اشكرك يا رنا ع هذا الطرح الجميل
تحيتي لك
الصراحه رووووووعه بس نبغى المزيد عندي حفل في المدرسه وابغى افكار خياااال لان فيه تحدي بين الفصول
ردحذفمساء الخير
ردحذفحبييت اسال كيف سويتي مطوياات الحناء (النقش اللي فيها )
مهاجره بالفعل هذه الصناعات كانت فاتحه بيوت والان اغلبها اندثر ولكنها تبقى الاساس
ردحذفشاكره لك مرورك
اختى اذا وجدت افكار ان شاء الله اكتبها
ردحذفواكيد تشجيعكم يدعونى للبحث عن ماهو جديد
بطاقه الحناء مافهمت قصدك بس راح اعطيك طريقه ويارب تطلع طلبك
ردحذفممكن ترسمى يد و بعد ذلك ترسمى النقشات عليها او من النت ابحث عن صور لرسوم الحناء واطبعيها ممكن تكتبى الكلام من الخلف وممكن تطبعى نسخه اخرى ساده تكتبى الكلام وتكون الصوره لى بها نقش فوقها
صراحه جدا حلوه يعطيك العافيه
ردحذفجميل ما شاء الله. . ويا ليت احد عنده صور ل. .المص واﻹبره في نجد والجنوب وادوات يستخدمها الرجل والمرأةل
ردحذف