14‏/03‏/2010

الجنادرية .. اذاعه وبرنامج

janalogog_thumb[3] 
إنبثقت فكرة المهرجان من الرغبة السامية في تطوير سباق الهجن السنوي الذي كسب ذيوعا على المستوى الوطني والاقليمي .وبارك الملك فهد رحمت الله عليه فكرة إقامة المهرجان الذي يضم قرية متكاملة من التراث والحلي القديمة ومعارض للفنون التشكيلية والادوات التي كان يستخدمها الانسان السعودي في بيئته قبل اكثر من خمسين عاما ويتضمن المهرجان ايضا عروضا للفنون الشعبية تمثل جميع منا طق المملكة وامسيات ثقافية وادبية تلقى خلا لها المحاضرات والقصائد العربية والاشعار الشعبية ويدل المهرجان الذي ينظمة الحرس الوطني في الجنادرية على تنا مي رسالة الحرس الوطني الحضارية في خدمة المجتمع السعودي التي تواكب رسالتة العسكرية في الدفاع عن هذا الوطن وامنة واستقرارة وكانت بداية اول مهرجان عــــــــــــــام 1405ھ.
0009990_thumb 0009990_thumb



مقدمه
((في البداية تطير أوراق شجر رمز على أن الجذور مهمة وأن جذورنا هي الجنادرية)) طارت أوراق الأشجار وتناثرت، بقليل من الهواء تبعثرت، لو كان لها جذور ما تطايرت، سعودية أنت، سعودية أنت وأنا، أرض الجزيرة جذرنا، تراثنا ماضينا حضاراتنا، جنادرية ثابتة كجذور النخيل في أرضنا، وثماره يعرفها العالم من حولنا، رحيقنا فواح عطره، فنحن أرض الحضارة أرض ماض أساس المستقبل. اليوم يوم مهرجاننا نسمع ونعلم العالم من حولنا كيف هي حضاراتنا،حضارة الدين والعلم التقدم والرقي، بخطى على الدرب ثابتة واثقة. مهرجاننا اليوم ليس قرعا للطبول وتشدقا، إنه مهرجان لفخر بلادنا، وكيف نحمي بالسيف أرضنا، كيف يرى العالم حسن إكرام ضيفنا، اليوم ومن عبر عصور التاريخ يشاهد العالم عبر الإعلام كيف كانت وبقيت أمهاتنا،أرى جدتي بعين التاريخ، وقد سبقت كل العصور تقدما، درست القرآن بعين الإيمان فأصبحت أكثر نساء العالم تطورا،أراها تطبخ الغذاء وتشعل النار، وترحب بضيوف دارنا. أرى شعب الجزيرة وقد شب وشاب وعلم أجيال بقرآننا وها نحن اليوم نرى في إعجاز القرآن ما يروي قلوبنا فهيا معا بكل فخر متواضع نحيي ونحيي تاريخنا، في هذا اليوم ليبقى عبر العصور رمزنا، رمز ثابت خفاق في الأجواء، محلق في الآفاق، بناء بناء بناء كعبد العزيز موحد أرضنا وأبناؤه أحباب وإخوان لكل شعوبنا.
0009990_thumb 0009990_thumb
قصائد ترحبية شعبية
أهلا وسهلا بالذي جانا يأزر
شعباً يرحب به ويفخر في وصاله
يامرحبا تعداد ما قد شن ماطر
وعداد موج البحر وذرات الرماله
مهرة ترحب من قصدها ضيف زائر
في شرقها الغربي يتلألأ هلاله
يامرحبا ترحيـب حـب ومـوده يامرحبـا وعـداد ماهـم يلبـون
من الخليج البحر الى بحـر جـده وعداد ماقد غاصو اللي يغوضون
يامرحبا مليـون لـو حـن نعـده مثل الذهب مثل الجنيهات في اللون
بسم الولي الخالق المعتلي فوق
ربٍ تحكم في تصاريف الأزمان
نبدأ القصيد وكل مطرود ملحوق
ويالله تثبتنا على درب الإيمان
يا مرحبا ما تبدي الشمس بشروق
وما غاب نجمٍ بالليالي وما بان
وإعداد ما تاضي سماء نجد ببروق
وإعداد وبلٍ هله المزن ودان
وإعداد ناسٍ بالهوى هزه الشوق
وما غرد القمري على روس الأغصان
بميرنا اللي بالوفا معتلٍ فوق
فوق الثريا ما وصل مثله إنسان
فيصل عريب الجد ماهوب مسبوق
بالطيب يسبق باللوازم بليهان
والنائب الحر الصخي عالي الذوق
ما جابه ألاَّ حظنا راع الإحسان
ترحيبٍ أحلى من درر بكر النوق
من ربعي اللي باللوازيم شجعان
تمت وصلوا عد ما ينبت عروق
على النبي المصطفى نسل عدنان
0009990_thumb 0009990_thumb
الألعاب الشعبيه ..
تشابه وإختلاف توحده الجنادريه ! الالعاب الشعبية صورة ناطقة لحياة المجتمعات، والاطفال .. حينما يمارسونها لايدركون منها اي فائدة سوى اللعب والتسلية ولكنها في الحقيقة تصقل شخصية الطفل وتعلمه مهارات عظيمة مثل القيادة وروح التعاون .


تاريخ الالعاب الشعبية ومفهومها : تعد الالعاب الشعبية من اول مظاهر النشاط الانساني واقدمها وقد تنوعت هذه الالعاب لانها تعتبر انموذجاً حياًومرآة صادقة لمظاهر الحياة حيث لعبت دوراً هاما في تعليم وترسيخ العادات والتقاليد الموروثة في مجتمعنا كما انه من خلال هذه الالعاب يمكن تنمية حب العمل الجماعي والعزيمة والارادة , ونحن في مقر المهرجان نحاول عرض بعض الالعاب الشعبية المعروفة في جميع المناطق بالمملكة .
*
هناك العاب معروفة وتابعة لمنطقة محددة كالشمال او الجنوب او الشرق او الغرب أو الوسط وتحديداً اشتهر الجنوب بالعاب شعبية متعددة فماهي هذه الالعاب؟

ألعاب جنوبية الالعاب المشهورة في منطقة الجنوب التي سيكون هناك عرض حي لها في المهرجان هي :
1 -
لعبة قطع الخيط الاحمر : وطريقتها ان ينقسم الاطفال الى فريقين ويبحث كل فريق عن اكوام صغيرة من الرمل الناعم تحت الاشجار او في اي مكان لاخفائها حيث يقوم الفريق الاول باكتشافها ومسحها اما الاكوام التي لم يكتشفها الفريق الاول فتحسب عليه ثم يبدأ الفريق الثاني دوره وهكذا .
2
لعبة البربر: وادواتها حجرصغير مدور وطريقة اللعب ان يقوم فريقان كل فريق مكون من اربعة اشخاص برسم مستطيل على الارض بشكل خطين متوازيين أفقيين ثم نقسم المساحة الداخلية بين الخطين على شكل مربعات ثم يتم احضار حجر صغير مدور ويوضع على الخط الاول ويقوم أحد اللاعبين بركله برجل واحدة والرجل الاخرى مرفوعة عن الارض واذا صدف ان وقع الحجر على احد الخطوط المرسومة على الارض فان الفريق الآخر يستلم اللعبة وهكذا حتى ينتهي احد الفريقين بالفوز . وهناك العاب شهيرة اخرى مثل لعبة (طاق طاقية) و(الغبيبا) و(القمشة) و(الكعابا) و(المدارية) و(المدوام) .


تشابهات وإختلافات
*
الالعاب الشعبية واختلافها في المناطق : هناك العاباً متشابهة مثل ( حدارجه مدارجه ) وهي لعبة مشهورة في عدة مناطق من المملكة ولكن تختلف الفاظ الاهازيج من منطقة لمنطقة . وطريقتها ان تجلس البنات على شكل دائرة ويفرشن كفوف ايديهن وتبدأ احداهن بتحريك اصبعها السبابة فوق ظهور كفوفهن وهي تنشد : حدارجة مدارجة كل عين سارجة فاطمة يابنت النبي خذي كتابي وانزلي على شجرة النبي فيها شطب فيها رطب يارايحين الحاضرة خذوا معاكم باقرة احلبوا واسقوني حين على حين والرب يعطيني دخلت بيت الله لقيت عبدالله بيلقم العنبر ياريتني ذقته حتى النبي زرته يا علي يامغربي شوف بناتك الملاح يلعبوا لك في القلايد والتفاح والبنت التي تقع على يديها كلمة التفاح تسحب يدها من الارض وتحاول تدفئتها وهكذا حتى نهاية اللعب حيث تصبح صاحبة ادفأ يدين هي الفائزه . وهناك العاب مثلما ذكرت في منطقة الجنوب .


ألعاب حائل كما يوجد في حائل العاب مثل ( ثويبي حمر) وهي لعبة يلعبها الصغار للترويح عن النفس ولاختبار مدى القوة وذلك بان يأتي الصغيران ويلصق كل واحد منهما ظهره بالآخر ثم يدفع كل واحد منهما يديه للخلف فيدخلهما مابين يدي زميله وجنبيه ومن ثم يثني يديه الى الامام فيلتزمه فيقوم احد الصغيرين يثني جذعه الى الامام فيحمل صاحبه وهو في اثناء ذلك يقول: ثويبي حمر، ثم ينزله على الارض، بعد ذلك يقوم الآخر بنفس الحركة ويقول : تحت القمر، ويستمر الصغيران باللعب على هذا المنوال وترديد الكلمات المسموعة حتى يصبهما التعب او الملل .

ألعاب من المنطفة الوسطى كما يوجد في المنطقة الوسطى ألعاب شعبية مثل ( الصقلة او السقيطة ) وهي لعبة يلعبها اثنان او اكثر من البنين او البنات ويوجد ادوات اللعب وهي خمسة أحجار صغيرة ولها عدة طرق للعب : الاولى : وفيها ترمى الحجارة الخمسة على الارض ويختار حجر واحد يطلق عليه الام ثم يرمى الحجر الام الى اعلى ويلتقط حجراً حجراً كلاً على حده وتنتهي اللعبة الاولى بالتقاط الحجارة الاربعة الموجودة على الارض . الثانية : (تسمى الثنية) ويذكر اللاعب ذلك قائلاً الثنية وفيها أيضاً ترمى الحجارة الخمسة على الارض ويختار حجر واحد يطلق عليه الام ثم يرمى الحجر الام الى اعلى ويلتقط الحجران سوياً . الثالثة : وتسمى ( الثلثة ) ويقول اللاعب الثلثة وهي ان ترمى الخمسة أحجار علىالارض ويختار حجر واحد يطلق عليه الام ايضاً ثم يرمى الحجر الأم مرة ثانية وتلتقط ثلاثة أحجار مع بعضها مرة واحدة. الرابعة : وتسمى (الربعة) ويقول الربعة وترمى فيها الحجارة الخمسة على الارض ويختار حجر واحد ويطلق عليه الام ويرمى الحجر الام إلى الاعلى وتلتقط الحجارة الخمسة جملة واحدة . المزمار : وهي ان يرمى احد الحجارة الخمسة الى الاعلى وتوضع الحجارة الاربعة الباقية على الارض ثم يرمى الحجر مرة ثانية الى الاعلى وترفع الحجارة الاربعة من الارض جملة واحدة . اللمسة تجمع الحجارة الخمسة في قبضة اليد ثم يرمى أحدهما الى الاعلى وبواسطة الاصبع السبابة يمسح بطرفه على الارض .
العاب مخصصة للاناث وللذكور هناك العاب مخصصة للبنات مثل : طير طار .. التي يلعبها اثنتان او اكثر من البنات والطريقة هي ان تقرص كل بنت ظاهر كف الاخرى ويحركن ايديهن الى الأعلى ثم الاسفل وهن يرددن: طير طار مع الخطار,. جناحه فضة وقلبه نار ثم يفككن ايديهن على هيئة طير وتقلن فر,,فر,,فر,. وكذلك حدارجة مدارجة. ولعبة الصياد التي تلعبها مجموعة من البنات من 10 15 فتاة وادوات اللعب هي حبل متين رشا بطول 10م وطريقة اللعب ان تقوم احدى الفتيات بادارة الحبل بسرعة تزداد تدريجياً وعلى جميع الفتيات القفز عند مروره تحت ارجلهن وعلى اي فتاة يضربها الحبل اويلتوي على ساقها ان تخرج من اللعب حتى آخر فتاة تكون هي الفائزة وهكذا. الكيلة أم تسع,, لاثنين وهناك لعب خاصة بالاولاد مثل لعبة ( الكيلة ام تسع ) ويلعبها اثنان وادوات اللعب مجموعتان مختلفتان من الادوات عصي وحجارة او اي نوعين آخرين من الادوات على ان يكون عدد كل نوع من 9 لكل نوع ليصبح المجموع (18) أداة . وطريقة اللعب : ان تبدأ اللعبة بان يأخذ كل لاعب مجموعة من الادوات وعددها 9 وتبدأ اللعبة بان يقوم كل لاعب بوضع اداة واحدة من الادوات التسع التي توجد معه في اي نقطة يختارها الى ان ينتهي ما معهما من ادوات او الىان يتمكن احدهما من تكوين خط فوز بوضع ثلاث ادوات على ثلاث نقاط أفقية كانت أو رأسية واذا لم يستطع اي منهما ان يكون خط فوز يستمران في اللعب بتحريك ادواتهما على الخطط في محاولة منهما لتشكيل خط فوز وقطع خط الفوز على اللاعب الآخر وتنتهي اللعبة عندما يتمكن احد اللاعبين من تشكيل خط فوز قبل الآخر, كما ان هناك العاباً للجنسين مثل لعبة (سيسيماوة) .

الالعاب الشعبية المنزلية توجد بعض الالعاب الشعبية التي يزاولها الاطفال وطريقة اللعب : يتم البدء فيها بحمل احد الاطفال بنتاً كان او ولداً على الاكتاف في وضع أفقي بعد ان يتم تغطية عينيه بشكل جيد ويدار به داخل المنزل ثم يتم التوقف به بين فترة واخرى ووضع بطن رجليه على احد الجدران ويسأله احدهم قائلاً سيسيماوة من ذا جداره؟ وعليه ان يجيب اما : اسم الجدار هل هو جدار غرفة / ديوانية,, الخ . اسم صاحب الجدار . اتجاه الجدار شمالي شرقي جنوبي وهكذا . فاذا استطاع معرفة الاجابة يداربه مرة اخرى واذا لم يستطع معرفة الاجابة يتم انزاله من على الاكتاف ويؤتى بلاعب آخر وهكذا .


0009990_thumb 0009990_thumb

الحرف
صناعة الأدوات الحربية
الصناعة التقليدية للبارود:
clip_image002_thumb2

يعد البارود أحد أنواع الذخيرة التي تصنع في المملكة العربية السعودية منذ القدم، سواء في البادية أم الحاضرة. ويتكون البارود من الملح والخفّان وهو الكبريت الأصفر، إضافة إلى الفحم وتجمع هذه المواد الخام ثم تخلط بنسب محددة لتصبح بودرة سوداء اللون ثم يقوم الحرفي أو الصانع بسحقها وهرسها بحجارة خاصة تدعى ( مساحق البارود) أو في مهارس خشبية ثم يتم طبخها عدّة مرات ويجفف على شكل أصابع وتعرض للبيع.
صناعة الجنبيّة والخنّجر:
clip_image004_thumb2

إحدى الحرف التقليدية التي يكثر انتشارها في جنوب المملكة العربية السعودية، والجنبية والخنجر من السلاح الأبيض، إلا أن الخنجر يتميز بمقبضة الفضي، أما الجنبية فرأسها من قرن الوعل أو سن الفيل أومن قرن الزراف وهو الأغلى، إذا يزخرف القرن بالنقوش الجميلة التي تعتمد على مهارة الحرفي.
ومن أشهر أنواع الخناجر؛ العماني والسعودي، ومن أشهر أنواع الجنابي فهي الهندي والحضرمي والمشرفي.
الحرف الزراعية
السواني:
clip_image0024_thumb2
هي مهنة لاستخراج المياه من الآبار العميقة بالطريقة التقليدية القديمة، وعادة يقوم الساني بها قبل صلاة الفجر ويبدأ بالتصدير وهو بداية استخراج الماء.
clip_image0044_thumb2
ويقوم بإمتهانها أشخاص معينون، وتستخدم لري الحيوانات والماشية، ونقل المياه إلى  البيوت مقابل اجرة معنية. ويستخدم في السواني حيوانات مدربة لهذا الفرض منها الابل والثيران والحمير بحيث تمشي مسافة معنية داخل أرض محفورة تسمى المنحاة وتقف عندما يصل الغرب إلى قاع البئر ليمتلئ مرة ثانية وهكذا وتصب الماء من الغروب في اللزاء وذلك لجمع الماء ومن ثم توزيعة ومن الأدوات المستخدمة منها الرشا والسريح والمقاط والضمد وغيرها وتشتهر بها منطقة نجد وعدة مناطق في المملكة.
خرازة الروي
clip_image006_thumb2
هي حرفة يقوم بخرازتها وخياطتها حرفي متخصص في هذه المهنة ويستخدم مقص خاص ومخرز ويقوم بخياطة الروي التي تروون عليها الماء ينقلون من مكان إلى آخر وكذلك الدلو الذي يستخرجون بها الماء من البئر والزنابيل التي
clip_image008_thumb2
ينقل المزارع الحبوب والتراب والطين وكذلك وسيلة صيد الطيور والمسماة بالنبيلة (النباطة).
السقّا:
clip_image010_thumb2
وتسمى المهنة ذاتها (السقاية) وهي من المهن التي شاعت في عموم المملكة وفي مكة المكرمة على وجه الخصوص وهي على نوعين:
• السقاءون المختصون بسقي الحجاج أو ما يسمى الزمازمة ووظيفتهم سقي الحجاج وزوار المسجد من ماء زمزم أو إيصالها إلى بيوتهم.
• السقاءون  الذين يقومون بنقل المياه من مواردها وإيصالها إلى البيوت مقابل أجرة معينة.
وينقل السقاءون الماء في (قِرب) خاصة من الجلد ثم تطور الأمر بعد ذلك وأصبحوا يحملون الماء في (تنك) من الصفيح، إذ يحمل السقّا (تنكتين) على كتفه بوضع حامل خاص من الخشب بحيث تكون أحدهما أمامه والأخرى خلفه أثناء السير.
الدّياسة:
clip_image012_thumb2
وهي مرحلة هرس المحصول لفصل الحب عن السيقان والسنابل، حيث يحمل المحصول بعد حصاده  إلى مكان بجانب المزرعة ويوضع بشكل دائري ويحاط برصيف دائري من الحجارة والجص، ثم يترك المحصول حتى يجف تحت أشعة الشمس وتتم عملية الدياسة بأن تحضر مجموعة من البقر أو الحمير وتنظم في حبل واحد بطريقة مخصوصة، ويقوم أحد الأشخاص بسياقتها بحيث تتحرك من اليمين إلى اليسار وبذلك يهرس الحب وينفصل لتتم تنقيته وجمعه في مرحلة لاحقه.
صناعة الأختام وكتابة الأمهار:
clip_image0084_thumb3
clip_image0104_thumb2

كان هناك بعض الأشخاص المتخصصين بهذه المهنة، حيث يقومون بحفر الأختام والكليشيهات لأناس معنيين، كالكتاب والمشايخ والقضاة، وعمد الأحياء والتجار، ولكل شخص خاتم خاص يمهر به الأوراق، وهي بمثابة التصديق على محتويات الوثيقة.
ويقوم صانعها بحفرها يدوياً عن طريق الأدوات اليدوية البسيطة وتحفر بشكل مقلوب لكي تظهر عند ختمها بشكلها الصحيح واشتهرت فيها منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وغيرها من المدن.
صناعة العصايب:
clip_image0124_thumb2
حرفة العصايب من الحرف القديمة المعروفة باسم الخطور العطرية التي تنبت في جبال المنطقة الجنوبية وتستخدم في الأفراح ومناسبات الأعياد حيث توضع فوق هامة الرأس وتعطي روائح زكية تعج بأنواع الزهور الجبلية وتعطي شكلاً جمالياً للآبسها
التطريز:

clip_image014_thumb2


clip_image016_thumb2


من الحرف القديمة جداً والتي كانت النساء يمارسنها وتطورت ودخل الرجال في هذا المجال مع مرور الزمن، وتعتمد على مهارة صناعتها ولمسته اليدوية وبراعته في ذلك حيث يقوم برسم الأشكال بالخيط والإبرة مستخدماً في ذلك حيث يقوم برسم الأشكال بالخيط والإبرة مستخدماً في ذلك خيوطاً متنوعة وأشكالاً متعددة ومتداخلة لتظهر بأشكال جميلة تروق ناظرها.
وينقش التطريز على بعض الألبسة النسائية كالدراعية بأنواعها المختلفة (كالموركا) في منطقة عسير والمستخدم فيها خامة القطيفة، وكذلك (أم عصا وأم سفرة) كما ينقش التطريز على بعض أنواع أغطية الرأس النسائية كالشيلة أو ما يسمى قديماً المريشة، ويستخدم التطريز على بعض الألبسة الرجالية كالثوب المزودان وغترة الصوف والطواقي المطرزة بالزري أو الحرير.
الملبوسات الرجالية والنسائية: -
الخرّاز:
clip_image0028_thumb2
الخرازة حرفة شعبية قديمة ولا تزال منتشرة حتى يومنا الحاضر، والخراز حرفي يتعامل مع الجلود بأدوات بسيطة كالمقصات والسكاكين والمخاريز والمجاذيب، وينتج الخراز عدداً من الأدوات كالنعال والقرب والصملان الخاصة باللبن وعكاك الدهن وخباء البنادق والمحازم والغروب.
أما المادة الأولية للخراز فهي الجلود التي يجلبونها من مناطق مختلفة
صناعة المشالح:
clip_image0048_thumb2

تشتهر بها منطقة الأحساء منذ زمن قديم فكان لها سمعة وشهرة كبيرتين بين مناطق المملكة وتوارثها الآباء عن الأجداد وهي موجودة إلى يومنا الحاضر، ويستخدم فيها الحائك خيوطاً متنوعة منها خيوط الغزل المستخرج من وبر الإبل وصوف الأغنام وتصدر المشالح إلى جميع مناطق المملكة.
صناعة المسابح:
clip_image0066_thumb2

إحداى الحرف التقليدية المشهورة في بلادنا قديماً لكن شهرتها تتركز أكثر منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستخدم الحرفي في هذا المجال جهاز بسيط ودقيق ويتكون من الأدوات الآتية: المخراطة والقوس والمثقاب والعزاب والمسن والقردان. أما المادة الخام المستخدمة لصناعة المسابح فهي عظام الحيوانات وخاصة السير التي تستخرج من البحار، ثم يقوم الحرفي بحفها ونقشها وتلوينها، وقد تصل قيمة بعض السبح إلى أسعار مرتفعة بحسب مادتها الخام كالكهرمان مثلاً وبحسب نقوشها وزخرفتها.
الحرف البحرية
القلافة (صناعة السفن):
clip_image001_thumb2

مارس سكان السواحل في المملكة صناعة السفن والقوارب أو ما تسمى (القلافة)، ويسمى صناع السفن قلايق وكبيرهم يسمى أستاذ، وتتطلب صناعة السفن بعض الأدوات مثل الخشب وخصوصاً الساج وجوز الهند والصنوبر والأثل وكذلك القطن والمسامير والشونة: (مادة تطلى بها السفن والقوارب)، وبعض أنواع الأقمشة لصناعة الأشرعة، وقد كانت السفن تستخدم في الغوص والصيد والسفر.

صناعة القوارب الخشبية: clip_image00210_thumb2

هي صناعة قوارب الصيد والتنزه البحري وغالبيتها لصيد الأسماك فقط، وهذه القوارب تتم صناعتها من الأخشاب التي تنمو في المناطق الساحلية الجنوبية الغربية من المملكة وتعرف باسم شجرة الأثل وتستغرق صناعتها 60 يوماً تقريباً. صناعة الشباك: clip_image003_thumb2
 clip_image00410_thumb2
هي حرفة قديمة تستخدم للغوص لاستخراج اللؤلؤة من قاع البحار وهي تصنيع من أشجار السلّب وكذلك البلاستيك والحديد وتكثر هذه المهنة في منطقة جازان والمنطقة الشرقية وتستخدم هذه الشباك لصيد الأسماك.
0009990_thumb 0009990_thumb
قصيده
نسيتي لْمزح بالقبة ونسيبتي لعبنا الطبة نسيتي كشختي دايم بثوب دو بلين خـبة نسيتي غترة الململ تغطيني تقل جبة نسيتي الركض بالطاية لا صار بدارنا شبة لا جابوا فضلة القرصان نتسابق ودنا نلبه نسيتي إزعاجنا لمك وهي بالحوش منكبة نسيتي معلف أم العوف تظفينه وأنا أكبه نسيتي ثوبك الترتر وغيظك لأنقطع حبه نسيتي بسطة عزيز ايلاجاء العصر بالقبه نسيتي خرطه الماصل يجيب ألحكي من عبه نسيتي القربة ألشنه وماها البارد نقبه نسيتي قولك معصقل وأنا أعيرك يا لدبه نسيتي نعالنا ألتليك هي الموتر ونلعب به نسيتي موعد ألحنا أيلا جاء صابكن خبه نسيتي طيحتك بالليل وهي ظلماء وأنا ألسبه نسيتي أكلنا الهبود نتناقر والسبب حبه وأمك لاتهاوشنا وتحط بعيوننا شبه نسيتي ثوبك ألكرته ننكت فية ونشبه نسيتي كحة المذن قبل يذن يبي ينبه نسيتي تريكنا المصنق نغسلة قبل ما نشبه وندعى ربنا يكود العنز تجيب وليد نلعب به نسيتي كيف أوصف لك زمان يعلمه ربه حلو رغم الفقر بالحيل زمان راح ونحبه نسيتي ليه ما ادري دخلتي الوقت من جبه لك الفديو لك التلفاز لك المكياج ما أحبه لك الدنيا بزخارفها وعطيني حظار مع قربه ومعهن مسفع بالي وثوب اللس ولطبه
0009990_thumb 0009990_thumb
عرض بور بونت عن الجنادريه
0009990_thumb 0009990_thumb
صور من نشاط مدرسى عن الجنادرية
975374365a9fee7133e04a93fe8d6124a86f
35527293f2b13a1ba7c087659456ba1a9e4a 
 17778729fd4e10a1fe5a66180bce91f6c40b
22533121f16a522efa0124d231b7946b6bc7
 29247627be2ef23f2a5af23a48d7e38f3f67
32811784e48fae6eba84bc82cded697a89db
55736743e9d0c6982dddfc6e9c2ca02eb5b4
59292625c874b31e9d7adf3b2343e2b36666[2]
67169827f89e96d3b64549270843deba3f70[2]
345152888bff80fcf38d2cade4affa232bff[2]
599197152acdce1331f33e5c2e6de1e6780d
 714779296fa88b3f297511327eb3c38a6141[2]
1855933359ba8e7ca21bca82622b497c65cd
 6653614635e29a67244b8c6d2a6a24749e4b
 782193276648343a069446176816a9ba1edc
0009990_thumb 0009990_thumb
مجمع بتصرف من النت

هناك 8 تعليقات:

  1. يالله يا زمن

    السعر نص ريا ل

    سبحان الله كيف الصنعات هذي اللي كان فاتحه بيوت

    والحين صار مهرجان سنوي

    الحمدلله ع التقدم وفعلا لمرجد النظر لها شئ ممتع حقا

    واكيد انها شغله في اليد يعني تقي من الفقر

    اشكرك يا رنا ع هذا الطرح الجميل

    تحيتي لك

    ردحذف
  2. الصراحه رووووووعه بس نبغى المزيد عندي حفل في المدرسه وابغى افكار خياااال لان فيه تحدي بين الفصول

    ردحذف
  3. مساء الخير
    حبييت اسال كيف سويتي مطوياات الحناء (النقش اللي فيها )

    ردحذف
  4. مهاجره بالفعل هذه الصناعات كانت فاتحه بيوت والان اغلبها اندثر ولكنها تبقى الاساس
    شاكره لك مرورك

    ردحذف
  5. اختى اذا وجدت افكار ان شاء الله اكتبها

    واكيد تشجيعكم يدعونى للبحث عن ماهو جديد

    ردحذف
  6. بطاقه الحناء مافهمت قصدك بس راح اعطيك طريقه ويارب تطلع طلبك

    ممكن ترسمى يد و بعد ذلك ترسمى النقشات عليها او من النت ابحث عن صور لرسوم الحناء واطبعيها ممكن تكتبى الكلام من الخلف وممكن تطبعى نسخه اخرى ساده تكتبى الكلام وتكون الصوره لى بها نقش فوقها

    ردحذف
  7. صراحه جدا حلوه يعطيك العافيه

    ردحذف
  8. جميل ما شاء الله. . ويا ليت احد عنده صور ل. .المص واﻹبره في نجد والجنوب وادوات يستخدمها الرجل والمرأةل

    ردحذف