27‏/02‏/2010

ملتقى الضاد .. برنامج و إذاعة

images 

الــلــغـة الــعربـية لغة القرآن الكريم، لغة آدم عليه السلام في الجنة ،
تميز بها العرب عن غيرهم من الشعوب ، فكانت اللغة الأكثر فصاحة و بيانا ، كما أنها اللغة التي تميزت بالحركات
( الضمة و الفتحة و الكسرة )
و لكن للأسف دخلت عليها الكثير من المفردات الغربية و المعربة مما جعلها تضعف من حيث الصياغة و البيان
كما ابتعد العرب عن الفصاحة و البلاغة وتساهلوا في إدخال الألفاظ الأجنبية على لغتنا حتى أصبح من يتحدث باللغة العربية كأنه غريب عن مجتمعنا ،
و كان من ضمن التغيرات لتي طرأت على لغتنا الجميلة عدم التفريق بين حرفي ( الضاد و الظاء ) مما جـعـل المسـؤوليـن يحرصون على قـيام بـرنامج مـهم وهادف سمي
( ملتقى حرف الضاد )
20_224 20_224
مقدمه
إن المنصفين يشهدون بقدرة لغتنا لغة الضاد على العطاء والنماء والتطور، وحسبك أن تعلم أن اللغة العربية كانت لغة الحضارة في القرون الوسطى فاستوعبت كل ما فتحته الحضارات القديمة من فكر وثقافة وغيرهما، وهي اللغة التي لبت دعوة الإسلام الذي شكل منعطفا في تاريخ العرب والبشرية فاجتازت العربية امتحانا كان يجب عليها اجتيازه، فقد استطاعت بقدرتها على التوليد والتطور، أن تفي بكل متطلبات التعبير اللغوي والفقهي والاصطلاحي الذي احتاج إليه الإسلام بكل سعته وعظمته وحضارته.
ودونك هذه الأمثلة: (المئذنة) أصل اشتقاقها من الأذن عضو السمع، وآذنتك بالشيء أعلمتك به، وسمي الإعلام بوقت الصلاة أذانا ومنه أخذت المئذنة.
ومنه (الفقه) يقال فقهت الشيء إذا عرفته ثم خص به علم الشريعة من التحليل والتحريم وقس على هذا (السورة) و(الآية) و(السجود) و(الإحرام) وهكذا دواليك من الألفاظ التي انتقلت وتطورت دلاليا من معناها الأصلي إلى معناها العرفي الإسلامي.
وفي عصرنا الحديث أيضا تطورت أيضا تطورت كلمات كثيرة دلاليا، وهذا يدل على مواكبة هذه اللغة لمسيرة التطور ووفائها بمتطلبات العصر ومن ذلك:
التشاجر: انتقلت هذه الكلمة من معنى تشابك الأشجار إلى تشابك المتخاصمين.
الحضارة: انتقلت هذه الكلمة من معنى الإقامة في الحضر إلى معنى الرقي والتقدم.
الاقتباس: انتقلت هذه الكلمة من أخذ القبس إلى الاستفادة والتوظيف والانتفاع.
الجناية: انتقلت هذه الكلمة من أخذ الثمر وجني القطاف إلى معنى ارتكاب الجرم.
الدابة: انتقلت من معنى كل ما يدب على الأرض إلى معنى ما يركب عليه.
أفيقال بعد هذا إن لغتنا لغة عقيم لا تساير ركب الحضارة ومتطلبات العصر‍‍‍‍‍‍؟
 
20_22420_224
آيات بينات من الذكر الحكيم
{ وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22)}
{ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103)}
( النحل ) .
ويقول تعالى :
{ وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (191) وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192)
نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195)
وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199)}
( الشعراء ) .:
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (42) مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ (43)
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (44)}
(فصلت ) .

20_22420_224
الحديث الشريف
عن أنس بن مالك رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" طلب العلم فريضة على كل مسلم "
رواه ابن ماجه
20_22420_224
كلمة الصباح
يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان اللغة العربية فاللغة العربية هي أعرق اللغات السامية وأكثرها شيوعاً وانتشاراً وأهمية بحيث أصبحت اللغة القومية لشعوب مختلفة الأصول وذلك بفضل ارتباطها بالإسلام إذ نزل بها القرآن الكريم ومما يميزها عن غيرها من اللغات السامية أنها لم تمر بمرحلة الموت نتيجة دوافع سياسية ويشير البخاري إلى أن القرآن نزل بلغة قريش دون غيرها باعتبار أن قريش خلاصة العرب واللغة الفصحى المسموعة المقروءة هي اللسان المشترك بين الشعوب العربية في مختلف أقاليمها ومن أهم ما يميز اللغة العربية عن غيرها علميا أن هذه اللغة يوجد بها حرف الضاد الذي لا يوجد في أية لغة في العالم كما أن أهم ما يميزها أيضاً هو ظاهرة الإعراب وهناك الكثير من المميزات التي تمتاز بها هذه اللغة عن غيرها
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
20_22420_224
معاني بعض الأسماء
زينب : شجرة حسنة المنظر طيبة الرائحة .
خديجة
: الطفلة التي تولد قبل الشهر التاسع
.
خنساء : من بها جمال في انفها
.
فاطمة : المرأة التي فطم عنها ولدها
.
أم كلثوم : المرأة ذات الوجه الممتلئ
.
20_22420_224
هل تعلمين !!!
@ هل تعلمين أن اللغة العربية أول لغة في العالم يستخدم فيها حرف الضاد
@ هل تعلمين أن اللغة العربية الفصحى تقتصر على ثلاث حركات فقط هي الفتحة والكسرة والضمة
@ هل تعلمين أن نبي الله إسماعيل عليه السلام هو أول من تكلم اللغة العربية الفصحى
20_22420_224
كلمات في اللغة العربية
كلمات تحتوي على كائنين غير متشابهين
♣ الثقلان : الإنس والجان
♣ الوالدان : الأب و الأم

♣ الداران
: الدنيا و الآخرة
♣ العشاءان : المغرب والعتمة

♣ الأصغران : القلب و
اللسان
♣ الأصفران : الذهب والزعفران
20_22420_224
غرائب وعجائب اللغة العربية
أبيات كل حروفها بدون تنقيط :
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد

الله لا اله
إلا الله مولاك الأحد
أول كل أول أصل الأصول و العمد

الحول والطول له لا
درع إلا ما سرد
20_224 
أبيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:
قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق
20_224 
أبيات في كل كلماتها حرف شين:
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره
20_22420_224
بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب
20_22420_224
الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين او اكثر وقد تكون جملة مثل :
- برمائي : بر وماء
- إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ) .
- بسملة : من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
- سبحل : من كلمة ( سبحان الله ) .
- حمدل : من كلمة ( الحمد لله ) .
- حسبل : من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .
20_22420_224
المثنى الدال على كائنين غير متشابهين :
- الثقلان : الانس والجان
-الوالدان : الاب و الام .
-الداران : الدنيا و الآخرة .
-العشاءان : المغرب والعتمة .
-الأصغران : القلب و اللسان .
-الأصفران : الذهب والزعفران .
20_22420_224 
حوار بين اللغة العربية والعامية)
الفصحى/أنا البحر في أحشائه الدر كامن ...........فهل سآءلوا الغواص عن صدفاتي؟!
العامية/ من هذه التي تفخر بنفسها؟ وتشبه نفسها بالبحر؟لا أعتقد أن هناك من يحق له الفخر غيري.
الفصحى/ قبل أن أعرفك بنفسي , هلا قلت لي من أنت؟
العامية/ بكل فخر ألا تعرفين من أنا ؟ يا لك من جاهلة!!
الفصحى/ لم يحصل لي الشرف , من أنت؟
العامية / أنا وبكل فخر اللهجة العامية, صاحبة الذيع والشهرة, المنتشرة في كل البقاع العربية.
الفصحى/(بضيق شديد) أنت هي !!! أنت من تريد أخذ مكاني , وسرقة مكانتي؟!! العامية/ على رسلك ...ولماذا هذا الضيق والغضب؟ من أنت حتى تتجرئي وتقولي ما قلت؟
 الفصحى/ أنا لغة الإعجاز, أنا لغة الإيجاز, أنا اللغة التي تحدى بها الله جميع فصحاء العرب. بل أنا لغة القرآن الكريم.
 العامية/ توقفي عن التعريف بنفسك لقد عرفتك , أنت التي يسمونها الفصحى. اللغة العقيمة , السقيمة, المعقدة بقواعدها , االغريبة بألفاظها.
الفصحى/ ما هذا؟!!! ماذا تقولين ؟!! ولماذا كل هذا الكلام؟ يبدو أنك لم تسمعي عني, بل لم تقتبسي نورك مني.
 العامية/ أي نور الذي تتحدثين عنه...لقد تركك أبناؤك , واتخذوني لغة معاملاتهم وكتاباتهم , حتى في مجال التدريس لا غنى لهم عني.
 الفصحى/ (بحرقة وألم): رموني بعقم في الشباب .......وليتني عقمت فلم أسمع لقول عداتي.
العامية/ لم يرموك بل ما قالوه حقيقة !!! أنت لغة قواعدك النحوية معقدة لذلك نودي بإلغائك وأن أكون أنا لغة العلوم والفنون. الفصحى/ بفخر) : وسعت كتاب الله لفظا وغاية.......وما ضقت عن آي به وعظات. نعم أنا لغة صالحة لكل زمان ومكان , شرفني الله ورفع قدري. وهذه النداءات التي تحدثت عنها والدعوات لم يكتب لها النجاح بل ماتت في مهدها, والدليل أن جميع العلوم والمعارف تدرس بالفصحى لا بالعامية. وكذلك لغة الصحافة . أما أنت فلم تتجاوزي ألسنة أولائك الجهلة الحانقين على هذا الدين وكل من ينتمي إليه.و من لم يبحر في أعماقي , ويستمتع بلآلئي وأصدافي.
العامية/ لعل في كلامك شيء من الصحة وهذا ما ألحظه أنا لغة بالرغم من انتشاري بين العامة إلا أن حدودي ضيقة . لأن لكل بلد لهجته وعاميته الخاصة , بل كل منطقة من مناطق البلد الواحد تختلف لهجتها عن الأخرى. هل هذه ميزة أم عيب ؟؟؟ لا أدري هلا أرشدتني.
 الفصحى/ بل ميزة , ولا تنسي أن القرآن نزل على سبعة أحرف وبلهجات العرب, والتي تعد في أصلها فصحى . ولكن العيب كل العيب أن تقحم كلمات أجنبية وتصبح جزءأ مني . حتى أن البعض قد استبدل لغته الأم بلغة أجنبية.
العامية/ كم أنت خلوقة وصبورة أيتها اللغة العظيمة. فبالرغم من عقوق أبنائك إلا أنك صامدة صابرة . بل خالدة.
 الفصحى/ نعم خالدة وسأظل كذلك إلى يوم القيامة قال تعالى:
(
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).



20_22420_224 
حوار بين الكتاب والتلفاز
الكتاب :- إني أنا الكتاب ، ألفني الكّتاب ، لأغذي الألباب ، بالعلوم والعجاب ، فأقبلوا ياصحاب …
التلفاز:- إن تنادي ياصديق ،فإن صدرك سيضيق ، وقد تصاب بجفاف الريق ، فصوتك أصبح كالنعيق .
الكتاب:- ومن تكون يا هذا، يا من بكلامك تتمادى، وعلى الكتاب تتجافى .
التلفاز :- وهل هناك من لا يعرفني ؟ هل هناك من يجهلني ؟ أنا صديق الناس، ومشغل الإحساس ، فبرامجي كالمساج تريح مختلف الأجناس ، فأنا أنا .. أنا التلفاز.
الكتاب :- لا والله ياتلفاز ...
.. فلقد خدعت البشر ، وأعميت البصر ، فنسوا المفيد من الكتب ما ينار به العقل ، وتاهو وراءك يا أداة الشر ، ياجالب الضرر .
التلفاز :- ولكن قراءك قلل ، تصيبهم بالعلل ، وتشعرهم بالملل إلا القلة من البشر .
الكتاب :- أبداً ..أبدا فمنذ أقدم العصور ، من عهد الديناصور ، والخليفة المنصور ، كنت أنير العقول بالعلوم و الفنون ، وأنقلها عبر القرون ، والهضاب والسهول ، و أجوب بها هذا الكون المعمور، والناس في ديارهم جالسون .
التلفاز:- لعل ما قلت صحيح،لكنك تعلم يا فصيح ، أنني عندما أصيح ، الكل يسرع كالريح ، ليشاهد المليح والقبيح ، ويجلس على كرسيه المريح ، إلى أن تسمع الديك يصيح .
الكتاب:- إني لأعرف ما تبث من ضرر ،وما أفظعها من صور، تهدم معاني الفكر، وتنقل حضارة الغجر، وكل أهداف الكفر ،علمتهم شرب الخمر ،ترك الحجاب ونزع الستر، معاني الرذيلة لمواكبة العصر..
التلفاز:- ربما قد أصبت ، لكني قد رأيت البشر يسعون لجلبي إلى البيت ، مهما زاد سعري وغليت ، وأنت حتى لو أماهم ظهرت ، فلن يشتريك لا الولد ولا البنت ،حتى لو رخصت
وبنصف قرش صرت ، فلن يشتروك قط .
الكتاب :- هجرني الكثير ، وصحبني القليل ، ولكني مازلت أهدي العلم المنير ، لكل عقل فهيم ، وإن كان التلفاز قد أغوى بعض الناس و أبعدهم عن الكتاب ، فعلهم يهتدون وإلى الصواب يرجعون ، وعن مصلحتهم يبحثون ، والسلام على المحسنين
20_22420_224 
مسرحية
●●●● [ تـــــاج
اللــــغـــات ] ●●●●

[ تمهيد
] :
" قبل ان يلقى
الضوء على أحد المجموعات
,
تلقى هذه الكلمات من خلف الستار
" :
( هي كبحر خضم
,
تموج فيه أمواج البلاغة
..
وتسكن في قاعه
لآلئ البيان

سواحله كروضة غناء

مثمرة .. دانية
,,
ظل وارف .. وبلبل
صداح

وأفواهـٌ بليغة
..
نسيم هذا البحر يرسل لنا حديثه فيقول
:
أنا
البحر في أحشائه الدّر كامنٌ × فهل ساءلوا الغوّاص عن صدفاتي

فطبتِ
,
وعشتِ ياتاجَ اللغات , ودمتِ كبحرٍ زاخرٍ معطاء
).
● ● ● ● ● ●
[ جوُّ المسرح
]
هدوء , وإظلام تام على المسرح
, الكل منشغل بشاغله
,
يتحادثون .. يتآمرون .. يتسامرون
.., نسلط الضوء على أحدهم نشاركهم الحدث
!
[] 1 []
" يلقى الضوء على المجموعة الأولى
"
ترتفع أصواتهم بعد تسلط الضوء عليهم
.
* نعم , نعم أحسنتِ صنعا . جيد جيد
.
# وهكذا أتممنا التخطيط لكامل المتجر , الموقع والمساحة جميلان
جدا
.
@ آها .. ولكن بقي لنا الشيء الأهم .... " وتمسك على شفتيها
"
*_# ماذا بقي
امممم ماذا ؟

@ بقي اسم المتجر ياعزيزتاي
!
*_# ياإلهي .. نعم بقي اسمه كيف نسيناهـ
..!!
@ اسمعاني
جيّدا .. متجرنا من النوع الفريد في المنطقة وموقعه متميز للغاية .. فلا نريد أن نخسره باسم لايليق به
!
# اممم مثل ماذا ؟؟

*وجددددددتها
.. مارأيكم بأن نسميه ( سوق النجوم ) ؟ مارأيكما
@ " تجيبها بوجه متمعر " اممممم هو
جميل ولكن , لو أنك قلتِ ( ستارز ماركت ) لأصبح أجمل وأفضل بكثييييير .. ألا توافقاني ؟!
*-# واااااااو جميل .. جميييل جدا
.. كم أنت رائعة

# ايضا لا ننسى عبارات الترحيب
نعلقها في زوايا المتجر
فلنضع مثلا : ويلكم .. ........ الخ
عبارات ترحيب
@ جميل جدا .. أعجبني بأن جعلتها
باللغة الانجليزية ,أرى أن المسميات العربية لاتعطي حجما لمتجرنا وغير قادرة على آداء المعنى المطلوب كمانريد وجذب الزبائن لنا .. أليس كذلك !
*لاسيما وان
لغة الانجليز هي لغة العصر فما لنا بلغة هرمة ؟؟

" هنا وقبل أن ينتهي هذا المشهد
تخرج شخصية اللغة العربية مطرقة الرأس تنظر إليهم بأسى والحزن عمّ ملامح وجهها ثم تقف وتقول هذه الأبيات :
رموني بعقم في الشباب
وليتني

عقمت فلم أجزع لقول عداتــــي

وسعت كتاب الله لفظا وغايـــــــة

وماضقت عن آي به
وعـــظـــاتي
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة

وتنسيق أسماء
لمخــــترعـــــات
● ● ● ● ● ● ●
بعد ما تنتهي من قول الأبيات تسير خطوات قصيرة إلى طاولة المجموعة الثانية
قليلاً .. وبنظرات حزينة .. ثم تنزل من المسرح
[] 2 []
يسلط الضوء على المجموعة الثانية
:
(( تتعالى ضحكات البنات
))
% ههههههـ ... تخلي بس
..
# لا عاد بنات بليييييز ساعدوني .. أبي اشتري الملابس واقضي من الآن هليب مي
هييييييلب
..
$ يختي وش فيك أنت تونا ع
العييييييد هابي عيد قيرل

# ههههـ ياظريفة انت .. لا عاد
اتكلم جد نخلص بدري احسن لنا من الدوجة بالاسواق في رمضان ..
% طيب اسمعيني
صراحة أنا توي نازلة السوق كل الملابس اللي فيه "نيو
"
و"كيووووووووت
" مرة مرة شيييييك .. وفيه اشياء كثير بتعجبك وأتوقع عليك بتصير فيري فيري ناااااااااااااااااااايس
..
# أوكي أوكي
... ,
% لا وبعد فيه
مجموعات شوز مرة كووول وعليها" سيل" بعد
..
يعني لايفوووتك

# حلووو
.. حلووو تمااام .. وسعتِ صدري يختي ..
$ الا بنات وين " مها " قالت بتجي
ولا جت وش سالفتها ؟

# ايه مها .. اعتذرت ماتقدر تجي
ارسلت لي مسج قبل ماأطلع تعتذر وتسلم عليكم
%$ عليك وعليها السلام

" وهنا وقبل
ان ينتهي هذا المشهد بقليل تخرج شخصية اللغة العربية مثل خروجها قبل منكسرة حزينة .. الخ
وتقف ثم تقول
:
أيهجرني قومي عفا الله عــــنهم × إلى
لغة لم تتصل بروات

سرت لوثة الإفرنج فيها كماسرى × لعاب
الأفاعي في مسيل فرات
فجاءت كثوب ضم سبعين رقـــعة × مشكلة
الألوان مختلفات
في البيت الأخير , تقوله وهي ممسكة
بالثوب المرقع الذي تلبسه وترفعه قليلاً لشد الانتباه ولربط البيت الشعري بمظهرها المتناسب معه.
..........*.......
[ 3 ]
المجموعة الثالثة

البنات جالسات على الطاولة يتجاذبن
أطراف الحديث , تدخل عليهن
" أمجاد " وهي مندهشة شبه مذعورة تقول
:
$ ياإلهي .. يا إلهي .. لاحول ولا قوة إلا بالله , ألهذا الحدّ وصل بهم التخلف
واللامبالاه .. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

# تجيبها حصة
:
مابك .. مابكِ ياأمجاد أرعتينا .., خبرينا مابك ِ ؟

$ مجلة
المقتطف .. مجلة المقتطف " تقولها بأسى وحزن "
[ أفنان وحصة ] : مابها المجلة
.. ماقرأتِ فيها .. هيا تحدثي بسرعة هدئي من روعنا

$ مجلة الهلال ينادون فيها بسيادة
اللغة العامية بدلاً عن اللغة الفصحى
[ أفنان – حصة ] : لا حول ولا قوة
الا بالله .. أمتأكدة أنت !!
" وتأخذ أفنان المجلة , وتقرأ فيها
, تصمت قليلا ثم ترفع رأسها وتقول
:
حسبنا الله ونعم الوكيل .. أتهمّش لغة
القرآن .. وتستبدل بلغة ركيكة لاأساس لها.. نشأت من اختلاط الألسن
!!
$ وتبقى
العربية لغة الأدباء والفقهاء فقط
!!!
حصة : بالله عليهم .. ماسيبقى لنا
إذا استغنينا عن لغتنا في الحديث العام ونستغني عنها في الصحافة أيضاً .. نتركها لمن لمن
!!
أفنان : إييييهـ الله المستعان .. تــُعز الأقوام بعز لغاتها , فإن تخلينا
عن تاج اللغات , عن لغة شرفها الرحمن وجعلها لغةَ القرآن , فعلى البيان السلام

" تخرج الشخصية من خلف طاولة هذه المجموعة تمشي وهي تقول
:
أرى لرجال الغرب
عزة ومنعة

وكم عز أقوام بعز لغات

أرى كل يوم في الجرائد مزلقا
>> تمسك بالجريدة التي جاءت بها امجاد
من القبر يدنيني بغير أناة

وأسمع للكتاب في
مصر ضجة
فأعلم أن الصائحين نعاتي
>> تؤشر على بنات المجموعة
ثم تتجه نحو
الطاولتين الأولتين وتخاطبهم ويجري هذا الحوار :
الشخصية : مهلا مهلا مهلا .. يا
أبنائي . ألستم عربا ؟!
الجميع : إيه إيه عرب عرب ونفتخر .
الشخصية : أنا منذ دخلت هذا المكان وأنا استمع إليكم ، وقد ايقنت أنكم عرب
ومسلمون ، ولكنني سمعتكم تتكلمون بكلام ملحون وبكلام كان الفرنجة والعجم في عصرنا يتكلمونه
.
[نووف ] : إيه نلحّن وونشد
.
الشخصية : أحبتي ، استمعوا إليّ ولو للحظات
.
ما الذي جرى
لأمتنا ؟ أرى لوحات وقد كتبت بغير العربية "تؤشر على المجموعة الاولى "، وأسمع الناس يتحدثون بغيرها"تؤشر على المجموعة الثانية " ، وإن تكلموا سمعت كلاما عجبا ، أليست اللغة العربية لغة القرآن الكريم ؟

[ سارة ] : ، ولكن
هذا حكم العولمة ، وإذا ما تكلمنا بهذا الاسلوب سيقولون عنا متخلفين ورجعيين .
الشخصية : أسمع عجبا ، من يتكلم اللغةَ
العظيمةَ متخلّف
.
[ نورة]ولكن ألم يأتِ في الأثر : (( من تعلّم لغة
قوم أمن مكرهم
)).
الشخصية : نعم ، ولكن كان ذلك لنأمن مكرهم
وخداعهم ، ولنتواصل معهم ، لا أن تصبح لغتنا
.
[ ابتهال
] :. والله لو نتكلم مثل ما تقولين لضحكوا علينا
.
الشخصية : يا
أبنائي لا أقصد بكلامي أن تتكلموا الفصحى كما الأعراب لكن متى كان عندكم ثقة بأنفسكم ، وبلغتكم وبأنها لغة عظيمة ، وعزمتم على الكلام بها في كل وقت وفي كل مكان لاحترمتكم كل الشعوب
.
عودوا يا أبنائي للغتكم وتعلموها وتكلموا
بها ، ولتكن هويتكم مستقلة ، خذوا العلوم من الآخر ، ولكن ليكن استنادكم إلى عربيّتكم وتاريخكم المجيد
.
غالية : ولكن ما السبيل لأن تعاود لغتُنا
قوتها
.
الشّخصية : السبيل ؛ أن نجدد العهد مع
لغتنا وننفض الغبار عنها ,

لتعود كسابق عهدها
,
أن نـُتــَوّج
أفواهنا بأبجديات عربية لا يشوبها نتن الأعاجم

ولتحيا لغتنا العربية
>> تبتسم !
ثم يأتي دور أفنان معقبة على كلام الشخصية مخاطبةً المجموعات الثلاثة
جميعها
..
أفنان : هيّا ياأحبة , قوموا ولنضع أيدينا بأيدي بعض , ونهتف ملئ قلوبنا قبل
أفواهنا .. طبتِ ياتاج اللغات , طبتِ ياتاج اللغات
..
ونحن أنصار
العربية .. [ المجموعات ] في هذه الأثناء تــُــلبس الشخصية تاجاً كتب عليه " تاج اللغات " ثم يتماسكن بالأيدي ويرفعونها والشخصية تتوسطهم ويرددون
:
[ نحن أنصار العربية نحن أنصار العربية نحن
أنصار العربية ]


أن نجعلها رمز عزتنا
20_22420_224
بطاقات
55867
55870
55817
55818




صور لفعاليات ملتقى الضاد في أحد المدارس
3
1 
2

  4 5
76
  8 10
9 11 
51
 52
12 13
14 15
17
 18 19
 20
21
 22 23
24
30
 34
35
 36
38 41
 42
4543  
46
47
 48
49 50  
مجمع من النت بتصرف

هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خير على هذا الطرح الجميل

    موضوع متعوب عليه والافكار مره سهله

    تدرين عاد

    انا كل ما ولدي طلبني اذاعه جيت ع مدونتك دايركت

    عشان تسامحيني بس في الحقوق الادبيه ههههههه

    تحيتي لك يالغلا

    ردحذف
  2. مهاجره ياقلبى انا وضعتها هنا للاستفاده وبعدين انا وانت واحد مافى حقوق ياعسل ..

    ردحذف